التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ادمان المخدرات


بسم الله الرحمن الرحيم 

ادمان المخدرات

يعرف الادمان بانه حالة جسمية او نفسية او الاثنتين معاً،لمادة ما بحيث يشعر المدمن برغبة قهرية لتناول تلك المادة كما انه يضطر لزيادة الجرعة المتناولة بين مدة وأخرى، لكي تؤدي المادة الغرض المطلوب.

وبدون تناول المدمن للمادة فانه يعاني من آلام جسدية أو نفسية، اذا حاول الامتناع او الاقلال من تناولها، كما انه يفقد تكيفه الأجتماعي، فينطوي على ذاته، فاقداً حيويته الاتصالية مع عائلته، منعزلاً عن الناس والعالم .
مراحل تطور الادمان 

يمر الادمان باربع مراحل هي :
*
مرحلة التجربة / اذ يقوم الشخص فيها بتناول المواد المخدرة على سبيل التجربة للتباهي أو للقضاء على القلق أو الاضطراب النفسي والعصبي، أو للحصول على نشوة أو متعة ما غير مقدر عواقب تجربته هذه .
وغالباً ماتتم التجربة بمساعدة وتشجيع من اصدقاء ومعارف مقربين، يزينون للمجرب فوائد تجربته، مؤكدين له انها تجربة ليس الا .
*
مرحلة التعاطي القصدي : ويتم فيها قيام الشخص بالبحث عن المواد المخدرة للحصول عليها وتعاطيها دون دفع او تشجيع من اشخاص آخرين .
وتختلف هذه المرحلة، تبعاً لاختلاف الظروف الاقتصادية والاجتماعية ودور الرقابة الأسريه بين شخص وآخر .
*
مرحلة الأدمان/ وهي المرحلة التي يصبح فيها المدمن مواظباً على تعاطي المادة المخدرة بشكل دوري، يصل احياناً الى تناولها يومياً او في كل وقت في اقصى الحالات. فبدون تعاطيه لها في اوقاتها يفقد الكثير من نشاطه وحيويته وقدرته على التواصل مع ذاته ومع المجتمع .
*
مرحلة الاحتراق / وهي مرحلة الذروة التي يصلها المدمن نتيجة تعاطيه المستمر للمخدرات .

اذ تصبح المخدرات في هذه الحالة غير قادرة على اعطائه مايرغب فيه من تكيف ونشوة، ويصبح فيها مجبراً على تناولها بشكل دائم قد يصل الى طوال اليوم .
ويكون في هذه الحالة قد وصل الى مرحلة الأدمان المزمن الذي يتطلب علاجاً طويلاً ومكلفاً ، والا فمصيره الموت .
وقد تدفع هذه المرحلة المدمن الى الانتحار، او القيام بابشع الجرائم مثل قتل ذويه وعائلته أو اصدقائه المقربين له.
وينتج الادمان عن ثلاث مجموعات من المخدرات .
*
المخدرات / مثل الهيرويين، والمورفين، والكوكائين
*
المسكنات / وتشتمل على الباربتيورات والترامادول، وحبوب النوم والمهدئات الاخرى .
*
الكحول / ويشمل معظم انواع المشروبات الكحولية .
كما ان للمخدرات اسماء تجارية وطبية عديدة لايمكن التوسع فيها خلال هذاه الدراسة ..

تأثيرات المخدرات 

وتتلخص تأثيرات الأدمان على المخدرات بمايلي :
*
يصبح الهاجس الاول للمدمنين على المخدرات هو الحصول على اكبر كمية منها وبشتى السبل، *هذا مايدفعهم الى ارتكاب الجرائم بكل انواعها، نظراً لشحة هذه المواد وأرتفاع ثمنها
*
يهمل المدمنون نتيجة لبقائهم تحت تأثير المخدر صحتهم وأعمالهم وعائلاتهم وأصدقاءهم فضلاً عن اهمالهم لمظهرهم الخارجي، وهذا كله يؤدي الى صعوبة في الحفاظ على اعمالهم، أو تحمل مسؤولية عوائلهم .
*
يصاب غالبية المدمنين بسوء التغذية لانعدام شهيتهم للطعام ، وهذا مايعرض صحتهم العامة لمخاطر عديدة، فيصبحون أكثر عرضه للاصابة بالامراض المتوطنة والسارية.
  
يصاب المدمنون الذين يتناولون المخدرات عن طريق الحقن بالوريد، بامراض عديدة مثل التهاب الكبد، والأيدز، والكزاز لاستخدام الأبر غير المعقمة.
*
تحظر غالبية القوانين في مختلف البلدان تداول المخدرات دون ترخيص طبي، ولذلك يحاول المدمنون الحصول على هذه التراخيص بشكل غير قانوني، وباسعار عالية، ويؤدي هذا الى ارتمائهم في احضان عصابات التزوير والجريمة، كما انهم قد يعملون في اوكار القمار والدعارة لتوفير المال الكافي لاحتياجاتهم من المخدرات .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهمية المطالعة في حياة الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم  اهمية المطالعة في حياة الانسان   في سطور... المطالعة هي اهم شيء في حياة الانسان،هي التي تزوده بالمعلومات وتنمي فكره العلمي والخيالي والثقافي...وكذلك اصبحت المطالعة امر سهل وذلك عبر الانترنيت والمكتبات العامة والخاصةوالاندماج مع افراد المجتمع.لكن الان اصبحت المطالعة امر لايهم الاجيال عوضا من مطالعة الكتب والصحف والمجلات وغيرها والاستفاذة منها اصبحوالايهتمون بامرها ويقضون اوقاتهم في اشياء فارغة كالتشات والافلام الفادحة والمسلسلات التافهة والاغاني الشائعة البائعةان صح التعبير. لايستفدون ولايفيدون لايستنفعون ولا ينفعون،ويدخل في ذلك اولياءامرهم لانهم طرف من هذه القضيةلاينمون ابنائهم على المطالعةوتنمية فكرهم بل يهملونهم لدرجة انهم يذكرون جملة واحدة وهي {عندما يكبر يتدبر امره } وقد يجد هذا الطفل صعوبة في مجتمعه خصوصا الان لان كل شيء اصبح يعتمد على العلم والفكر والمعرفة والثقافة والاجتهاد والجدوذلك يعود على المطالعةوالبحث.فكيف هذا الطفل سيعيش مع مجتمع لا يعرف منه شيء لانه هو اصلا لايعرف شيء وكيف سينضرون اليه من هم اكبر من مستواه الفكري والعلمي واين ستكون م

لا يهولنك الباطل فان للباطل جولة ثم يتلاشى

gh

صلاتنا تكون ناقصة فبما يستدرك هذا النّقص ؟

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فائدة المداومة والمحافظة على النوافل مع الفرائض الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله الشيخ  : ...  و نحن إذا تذكّرنا أنّ  ))  إنّ الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشّرّ جزوعا و إذا مسّه الخير منوعا إلاّ المصلّين  ((   لكن هؤلاء المصلّين كما جاء في الحديث الآخر الصّحيح لا تخلو صلاتهم من نقص إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا أن يضيّع شيئا من فرائضها أن يؤدّيها في أوقاتها و إمّا أن يحافظ عليها و يؤدّيها في أوقاتها و لكن ينقص من كيفيّتها فكلا النّقصين لا يخلو منه البشر بعامّة أمّا الأفراد منهم فيختلفون إذا كان و أرجو أن أكون دقيقا في قولي إذا كان و لم أقل إن كان إذا كان في هؤلاء البشر من يحافظ على أداء الصّلوات في أوقاتها و لا يضيّع صلاة من صلواتها مطلقا فلا يخلو منهم جميعا أن يضيّعوا شيئا من صفاتها و كيفيّاتها , إذا كان الأمر كذلك يأتي هنا قوله عليه الصّلاة و السّلام  (  إنّ الرّجل ليصلّي الصّلاة و ما يكتب له منها إلاّ عشرها , تسعها , ثمنها , سبعها , سدسها , خمسها , ربعها , نصفها  )  نصفها أين ذهب ا