التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان







تفسير السعدي
[ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ]

تأليف : 
العلامة الشيخ : عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله
قدم له : 
فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل
فضيلة الشيخ : محمد الصالح العثيمين
اعتنى به تحقيقا ومقابلة : 
عبدالرحمن بن معلا اللويحق
نبذة مختصرة : 
هو كتاب من أحسن التفاسير المختصرة، حيث تميز بسهولة العبارة ووضوحها، مع استيعابه لجميع ما تضمنته الآية من معاني وحِكم، دون إطالة أو استطراد أو ذِكر قصص أو إسرائيليات أو خروج عن المقصود بذكر أنواع الإعراب ونحو ذلك، إلَّا ما اقتضته الحاجة، بل يركز على المعنى المقصود من الآية بعبارة يفهمها كل من يقرؤها، كما يُلاحَظ على هذا التفسير أنَّ صاحبه اهتمَّ بترسيخ العقيدة السليمة، وخاصة في مسائل الأسماء والصفات، حيث بيَّن فيها الحق من مذهب أهل السنة والجماعة، وقد تميزت هذه الطبعة بالتحقيق العلمي المتميِّز وذلك بضبط نصه بالمقابلة على نسخ خطية من بينها نسخة كانت بحوزة صاحب التفسير واهتمَّ بها إلى أن توفاه الله تعالى، وكذا تخريج أحاديثه، وتمييز القواعد الأصولية والفقهية والفوائد البهية التي أوردها الشيخ رحمه الله بالحرف الأسود ليسهل تناول تلك القواعد والفوائد، بالإضافة إلى ذلك كله الإخراج الفني الرائع المريح للقارئ وجعل الكتاب في مجلد واحد تفادياً لثقل الحِمل بعدد الأجزاء الذي كان في الطبعات السابقة، مع طبع المصحف في هامش التفسير، وبالتالي قربت الاستفادة لتالي القرآن.
الناشر : 
مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع
الطبعة : 
الطبعة الأولى (طبعة جديدة محققة عن نسخ خطية مع زيادات تطبع لأول مرة)
سنة النشر 
1423هـ - 2002م
عدد الصفحات :
976
الحجم : 
34.88 ميجابايت 
نوع ملف الكتاب : 
PDF نسخة مصورة 
التحميل المباشر :      

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهمية المطالعة في حياة الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم  اهمية المطالعة في حياة الانسان   في سطور... المطالعة هي اهم شيء في حياة الانسان،هي التي تزوده بالمعلومات وتنمي فكره العلمي والخيالي والثقافي...وكذلك اصبحت المطالعة امر سهل وذلك عبر الانترنيت والمكتبات العامة والخاصةوالاندماج مع افراد المجتمع.لكن الان اصبحت المطالعة امر لايهم الاجيال عوضا من مطالعة الكتب والصحف والمجلات وغيرها والاستفاذة منها اصبحوالايهتمون بامرها ويقضون اوقاتهم في اشياء فارغة كالتشات والافلام الفادحة والمسلسلات التافهة والاغاني الشائعة البائعةان صح التعبير. لايستفدون ولايفيدون لايستنفعون ولا ينفعون،ويدخل في ذلك اولياءامرهم لانهم طرف من هذه القضيةلاينمون ابنائهم على المطالعةوتنمية فكرهم بل يهملونهم لدرجة انهم يذكرون جملة واحدة وهي {عندما يكبر يتدبر امره } وقد يجد هذا الطفل صعوبة في مجتمعه خصوصا الان لان كل شيء اصبح يعتمد على العلم والفكر والمعرفة والثقافة والاجتهاد والجدوذلك يعود على المطالعةوالبحث.فكيف هذا الطفل سيعيش مع مجتمع لا يعرف منه شيء لانه هو اصلا لايعرف شيء وكيف سينضرون اليه من هم اكبر من مستواه الفكري والعلمي واين ستكون م

لا يهولنك الباطل فان للباطل جولة ثم يتلاشى

gh

صلاتنا تكون ناقصة فبما يستدرك هذا النّقص ؟

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فائدة المداومة والمحافظة على النوافل مع الفرائض الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله الشيخ  : ...  و نحن إذا تذكّرنا أنّ  ))  إنّ الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشّرّ جزوعا و إذا مسّه الخير منوعا إلاّ المصلّين  ((   لكن هؤلاء المصلّين كما جاء في الحديث الآخر الصّحيح لا تخلو صلاتهم من نقص إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا أن يضيّع شيئا من فرائضها أن يؤدّيها في أوقاتها و إمّا أن يحافظ عليها و يؤدّيها في أوقاتها و لكن ينقص من كيفيّتها فكلا النّقصين لا يخلو منه البشر بعامّة أمّا الأفراد منهم فيختلفون إذا كان و أرجو أن أكون دقيقا في قولي إذا كان و لم أقل إن كان إذا كان في هؤلاء البشر من يحافظ على أداء الصّلوات في أوقاتها و لا يضيّع صلاة من صلواتها مطلقا فلا يخلو منهم جميعا أن يضيّعوا شيئا من صفاتها و كيفيّاتها , إذا كان الأمر كذلك يأتي هنا قوله عليه الصّلاة و السّلام  (  إنّ الرّجل ليصلّي الصّلاة و ما يكتب له منها إلاّ عشرها , تسعها , ثمنها , سبعها , سدسها , خمسها , ربعها , نصفها  )  نصفها أين ذهب ا