التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التدخين وطرق التخلص منه

 بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على ازكى البشرية محمد صلى الله عليه وسلم 
مقدمة :

الحمد لله الذى وهبنا الصحة والعافية لتكون لنا العون على ممارسة حياتنا وأحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث انه ومما لا شك فية إن التدخين اصبح ظاهرة ومشكلة صحية واقتصادية واجتماعية خطيرة فى كل دول العالم ، ولكى تحل هذه المشكلة يجب علينا التعرف على كل جوانبها لعلنا نجد الحل فى منعها أو حتى الحد من هذه الظاهرة الخطيرة.



ما هو التدخين ؟
التدخين من وجهة النظر الكيماوية :
تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الكيميائية هي عملية تقطير أتلافى للتبغ تنتج عنها مواد متعددة : النيكوتين الامونياك أول أكسيد الكربون زيوت طياره وغيرها من المواد السامة والخطيرة .
التدخين من وجهة النظر الجسمية:
تعتبر عملية التدخين من وجهة النظر الفسيولوجية هي عملية إحساس وتذوق فالسيجارة المشتعلة تولد لدى المدخن إحساسا لذيذا وزائفا خاصة بعد تناول الطعام وعقب الاستيقاظ من النوم وفى أثناء العمل اليومي وهو إدمان ولايعتبرحاجة فسيولوجية من حاجات الجسم البشرى بل عادة سيئة مرضية لا يربطهما أي رابط عضوي بأي حاجة وظيفية من حاجات جسم الإنسان وهى عدو خطير لصحة الإنسان .
أسباب التدخين :
- مشاكل أسرية : كالطلاق ، ترك الزوج زوجته و بالتالي الضحية الوحيد هو الطفل .
- التقليد الذاتي : رؤية الأب يدخّن فيقوم بعملية التدخين تلقائياً.
- تحفيز الأب ابنه من شراء علبة سجائر والاحتفاظ بالمبلغ المتبقي ، وبالتالي يصبح عامل تعزيز للطفل
- عدم مراقبة الطفل من طرف أسرته و هذا ما نلاحظه في أسرنا بكثرة (ترك الطفل في بيئة وإعطاءه ما يريد )
- تقليد رفاق السوء .
- عدم تحسيس الأسرة المدرسية
التقليد والمحاكاة
إنها فكرة خاطئة توحي للمبتدئ بأن التدخين علامة على الحرية فى التفكير ودلاله على العمق والثقافة وأعلان من هذا الشاب عن طريق تدخينه بأنه أصبح رجلا وله الحق فى الاستقلالية . وهناك الآخرين الذين يعتبرون التدخين مسألة عادة ومظاهر وحركات يهدفون من ورائها لجذب انتباه الآخرين وتراهم يتفننون فى الإمساك بها ونفض رمادها واستنشاق سمومها .
- تساهل الوالدين :
عندما ينغمس الأهل فى هذه العادات السيئة فيصبح من السهل على الابن أن يعتقد أنها شئ غير خطير وإلا لما تمسك به الأهل ومن هنا يندرج الابن فى هذه العادة ويكون السبب هم الأباء.

- الرغبة فى المغامرة
إن المراهقين لديهم الرغبة فى تعلم أشياء جديدة والظهور أمام رفاقهم.
بمظهر العارفين ويجرب الواحد منهم السيجارة للمرة الأولي وهكذا يندرج إلى الهاوية .
- الإقناع بواسطة الأصدقاء
الكثير من المراهقين يخشون الاختلاف عن أقرانهم حتى لا يقل الترحيب بهم .5- - - توفير السجائر
إن اقرب السجائر تناولا للمراهق هي الموجودة بالبيت .

اضرار التدخين:

التدخين والسرطان
إن التدخين يسبب أنواعا عديدة من السرطان أهمها سرطان الرئة وهو من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان ومن البراهين على إن التدخين يسبب السرطان .

اضرار-التدخين.jpg

نسبة الإصابة السرطانية
نوع الإصابة السرطانية      غير المدخنين          المدخنين
سرطان الحنجرة                 5%                  95%
سرطان الرئة                    7%                  93%
سرطان الفم                      18%                82%
سرطان اللسان                   17%               83%


التدخين يسبب تقلص شرايين القلب ويسبب الذبحة الصدرية
والضرر يبدأ من السيجارة الأولى فمادة النيكوتين تذوب فى اللعاب وتمتص بواسطة الدم وتسبب تقلصا فى شرايين القلب والجسم والتدخين يعتبر من أحد مسببات نشاف شرايين القلب .

التدخين مضر جدا بالجنين
سواء كانت الأم مدخنة أو كانت تتعرض لدخان السجائر ففي الحالتين هناك اثر كبير على الجنين حيث إن ذلك قد يسبب الولادة قبل الأوان والإجهاض وموت الجنين وتقلص فى شرايين الدماغ للجنين .
التدخين يساعد على الصلع
إذا إن له تأثير على تساقط الشعر فالنيكوتين يسرع بالصلع وان 75%من الرجال المصابين بالصلع تتراوح أعمارهم بين 21-22 كانوا من المدخنين ومعظمهم بدأ التدخين فى سن الرابعة عشر أو الخامسة عشر .

التدخين وارتفاع ضغط االدم
يعمل التدخين على ارتفاع ضغط الدم وارتفاعه يدفع القلب للعمل بإجهاد اكثر ليستطيع دفع الدم ضد المقاومة مما يسبب زيادة فى عدد تقلصات القلب وبالتالي لا يستطيع الحصول على الكمية اللازمة من الأكسجين لتغذيته ومساعدته على هذا الجهد الشاق .
التدخين والجهاز الهضمى
يؤثر التدخين على الغشاء المخاطي المبطن للفم مسببا التهابات عديدة تتحول إلى التهابات مزمنة ويسبب اصفرار السنان وتشقق جدرانها مما يتلفها ويسبب التهاب الغدد اللعابية . وله آثار سامه على الجهاز الهضمي فالغذاء لا يهضم جيدا وتضطرب الحالة ما بين إمساك وإسهال ويسبب حدوث التهابات مزمنة بالمعدة وهو أحد العوامل الرئيسية المسببة لقرحة المعدة.
التدخين وأوعية المخ الدموية
يسبب التدخين تلفا فى الأوعية الدموية المسئولة عن تغذية المخ مما يجعلها ضيقة وبالتالي فهذه التغيرات تسبب نقص الغذاء الواصل للمخ مما يسبب ظهور الصداع والدوار وفقد الذاكرة .
التدخين والإبصار
يسبب التدخين انقباض فى الأوعية الدموية التى تغذى شبكية العين والعصب البصرى ثم يؤدى إلى الإقلال من كمية الدم الواصلة لهذه الأماكن الحساسة ويعمل على التهاب العصب البصرى مما يضعف حاسة الإبصار .

smoking-harmful-021نوع.JPG
التدخين وحاسة السمع
يعمل على انقباض الأوعية الدموية المغذية لجهاز السمع فى الأذن الداخلية وحدوث التهابات فى صاب السمعية وضعف فى حاسة السمع .
التدخين وحاسة الشم
يؤثر دخان السجائر على الغشاء المخاطي المبطن للأنف مما يسبب ضعف فى الشم ورشح مزمن ومستمر .

التدخين والتذوق
يصاب المدخنون بتغير فى حاسة التذوق وضعف فى حدوثها نتيجة لالتصاق الغبار بسطح اللعاب وتاثيرة على مراكز التذوق.

التدخين والصوت
يسبب التدخين التهابات مزمنة فى الاحبال الصوتية مما يجعل الصوت خشنا ومجهدا .

إن التعود على التدخين فى حد ذاته ، يؤدى إلى إحداث كثير من الاضطرابات ، حتى لو لم يكن المدخن يعانى من أي من الأمراض . وما هذه الاضطرابات إلا نتيجة للتسمم النيكوتينى الدائم الذي يصيب المدخن .

وتتلخص هذه الاضطرابات أساسا فى أعراض مرضية تصيب القلب والجهاز العصبي ، كالأوجاع القلبية ،وإحساس الشخص بدقات القلب ، الصداع النصفي ، الارق، اضطرابات البصر ، ارتعاش الأطراف ، اضطرابات عصبية عامة.



*الحقوق الصحية لغير المدخنين :
سيجارتك لا تضرك وحدك بل مئات الناس يقاسمونك الضرر
التدخين يعد خطرا فادحا على صحة المجتمع وقد عرفت منظمة الصحة العالمية الصحة بأنها .

" إن الصحة ليست فقط هي الخلو من الأمراض ولكن وجود سلامه نفسية وعقلية واجتماعية "
ولذلك فان التدخين يجب إن لا يسمح به فى أماكن كثيرة فخلال اشتعال السيجارة ينتشر معظم الدخان إلى الجو المحيط وهناك أربع فئات تصاب بآثار بالغة عند التعرض لدخان السجائر ومن هذه الفئات :
[يزعم بعض الناس أنه لايوجد نص صريح في تحريم الدخان ، لا من كتاب الله و لا من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نقول للردّ على هذا الزعم : إنّ الدخان حرام لظاهر كتاب الله و سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم و بإجماع المسلمين و بالقياس : و من أدلّة حرمة الدخان مايلي :
- دخوله تحت نصوص عامة من الكتاب و السنة
- قياسه على المسكّرات و المفترات بل انطباق وصف السكر و المفتر عليه
- أنّ الإسلام حريص على أن يكون المسلم نظيفاً طاهرًا طيب الرائحة . و قد شرع أحكاما لنقاء الفم واللثة والأسنان وسن لذلك السواك وجعله من سنن الفطرة ، والتدخين مناهض لهذه السنة ، مخالف لهذه الحكمة مخالفة كاملة ، و ما خالف السنة و ناقضها فارتكابها حرام .
- الاسلام يطالب المسلمين بالاقتصار على الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث ، ولا يوجد عاقل يزعمان الدخان طيب وأن رائحته عطرة وأن لونه بعد حرقه يكون ناصع البياض .
- الاسلام يحرّم الإسراف و التبذير ، و شراب الدخان من أقبح أنواع الإسراف و التبذير دون أن يعود عن متعاطيه أي مكسب أو مصلحة
بعض النصائح المقدمة للمدخّن بقصد الإقلاع عنه :
ـ حاول أن تبتعد عنها بأي طريقة إرادية وذاتية
ـ إذا كان لديك مشكلة حاول أن تحلها مع أعز الأشخاص المقربين إليك الذي تثق فيه .
ـ مارس الرياضة كي تجدد دورتك الدموية حتى يعود الجهاز العصبي إلى طبيعته
ـ حاول الاحتفاظ بالقرش الأبيض لليوم الأسود ، فصحتك كنز ثمين لبد من المحافظة عليه
ـ حاول أن تمسك أعصابك إذا رأيت شخصا يدخن أو وجه له نصيحة
ـ عود أوقات فراغك في أشياء مفيدة فبدلا من شراء علبة سجائر اشتري حبات من التفاح أو ما شابه ذلك .
-اندمج مع جمعيات الأقرب من سكناك
-حاول الابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيه التدخين .



مفتاح التحرر عن التّدخين :
- التحمل والصبر .
-الذكر والدعاء  
smoke.jpg
- تناول عصير أو ماء بارد أو فاكهة .
- تنفس عدة مرات ببطىء أو بعمق .
- أخذ حمام .
- اشغل يديك بشيء خلاف التدخين .
- غادر المكان .
صحتك و نفسيتك بعد التوقف عن التدخين
ـ تحسن سريع في صحتك مع معنويات مرتفعة .
- تنفس جيد و تطور في القدرات الرياضية .
- عودة الشهية .
- استرجاع حاستي الشم و الذوق .
- زوال الرائحة الكريهة من الفم و الملابس .
- توقف السعال و آلام الرأس و الأرق و فقدان الشهية .
- هدوء الأعصاب و غياب الانفعالات العشوائية .
- عدم الخوف على جهاز التنفس .
- تحررك من التبعية للسيجارة و التفكير في شرائها .
- استعادة إشراقة الوجه و نقص في المصاريف .




الخاتمة :
التدخين مفتاح لابواب شرور كثيرة اولها فضول وتجربة واخرها ادمان وضياع..
كما تمثل الموت البطيء فهذه السيجارة اللعينة تمللك يدين يلتفان حول رقبة مدخنيها تنقبض عليها شئ فشئ وكلما زادت أعدادها وزادت أيام تناولها كلما زاد إحكام القبضة ودست السموم فى جوف هذا الإنسان ألي أن تسلبه حياته التي وهبها له الله .



جمع واعداد مدونة الاخيار


بحث  تقرير ملخص موضوع عن مخاطر التدخين بالصور




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهمية المطالعة في حياة الانسان

بسم الله الرحمن الرحيم  اهمية المطالعة في حياة الانسان   في سطور... المطالعة هي اهم شيء في حياة الانسان،هي التي تزوده بالمعلومات وتنمي فكره العلمي والخيالي والثقافي...وكذلك اصبحت المطالعة امر سهل وذلك عبر الانترنيت والمكتبات العامة والخاصةوالاندماج مع افراد المجتمع.لكن الان اصبحت المطالعة امر لايهم الاجيال عوضا من مطالعة الكتب والصحف والمجلات وغيرها والاستفاذة منها اصبحوالايهتمون بامرها ويقضون اوقاتهم في اشياء فارغة كالتشات والافلام الفادحة والمسلسلات التافهة والاغاني الشائعة البائعةان صح التعبير. لايستفدون ولايفيدون لايستنفعون ولا ينفعون،ويدخل في ذلك اولياءامرهم لانهم طرف من هذه القضيةلاينمون ابنائهم على المطالعةوتنمية فكرهم بل يهملونهم لدرجة انهم يذكرون جملة واحدة وهي {عندما يكبر يتدبر امره } وقد يجد هذا الطفل صعوبة في مجتمعه خصوصا الان لان كل شيء اصبح يعتمد على العلم والفكر والمعرفة والثقافة والاجتهاد والجدوذلك يعود على المطالعةوالبحث.فكيف هذا الطفل سيعيش مع مجتمع لا يعرف منه شيء لانه هو اصلا لايعرف شيء وكيف سينضرون اليه من هم اكبر من مستواه الفكري والعلمي واين ستكون م

لا يهولنك الباطل فان للباطل جولة ثم يتلاشى

gh

صلاتنا تكون ناقصة فبما يستدرك هذا النّقص ؟

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته فائدة المداومة والمحافظة على النوافل مع الفرائض الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله الشيخ  : ...  و نحن إذا تذكّرنا أنّ  ))  إنّ الإنسان خلق هلوعا إذا مسّه الشّرّ جزوعا و إذا مسّه الخير منوعا إلاّ المصلّين  ((   لكن هؤلاء المصلّين كما جاء في الحديث الآخر الصّحيح لا تخلو صلاتهم من نقص إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا كمّا و إمّا كيفا , إمّا أن يضيّع شيئا من فرائضها أن يؤدّيها في أوقاتها و إمّا أن يحافظ عليها و يؤدّيها في أوقاتها و لكن ينقص من كيفيّتها فكلا النّقصين لا يخلو منه البشر بعامّة أمّا الأفراد منهم فيختلفون إذا كان و أرجو أن أكون دقيقا في قولي إذا كان و لم أقل إن كان إذا كان في هؤلاء البشر من يحافظ على أداء الصّلوات في أوقاتها و لا يضيّع صلاة من صلواتها مطلقا فلا يخلو منهم جميعا أن يضيّعوا شيئا من صفاتها و كيفيّاتها , إذا كان الأمر كذلك يأتي هنا قوله عليه الصّلاة و السّلام  (  إنّ الرّجل ليصلّي الصّلاة و ما يكتب له منها إلاّ عشرها , تسعها , ثمنها , سبعها , سدسها , خمسها , ربعها , نصفها  )  نصفها أين ذهب ا